برامج وتطبيقات

سامسونج تطلق تطبيق Kids Mode لتوفير الاستخدام الآمن للأجهزة الذكية للأطفال

يقدم حل “كيدز مود” Kids Mode من سامسونج واجهة مخصصة للأطفال على الهواتف الذكية والحواسب اللوحية، تقول الشركة إنها تمتاز ببساطة استخدامها وسهولة التحكم بها ومراقبتها مع إتاحة الكثير من التطبيقات الترفيهية والتعليمية للصغار؛ حيث يدعم هذا الحل نحو 2,500 من التطبيقات ومحتوى الفيديو الصديق للأطفال.

ويهدف Kids Mode، الذي تقول سامسونج إنه يُستخدم اليوم من قبل ما يقارب 1.9 مليون مستخدم نشط شهريًا، إلى مساعدة الأهالي في إشغال الأطفال بما هو ممتع ومفيد أثناء الرحلات الطويلة بالسيارة، أو عند ارتياد المطاعم، أو غيرها من الأماكن التي يجدها الصغار مملة ومرهقة.

وترى الشركة أن الخيار الأمثل في هذه الحالات هو إعطاء الطفل جهازًا محمولًا يذخر بالصور الملونة والبراقة والتجارب التفاعلية التي تجتذب اهتمام الصغار ليمضوا ساعات من اللعب المرح ومشاهدة مقاطع الفيديو المسلية، مع حمايتهم من المحتوى غير المناسب، أو استخدام الأجهزة لفترات أطول من اللازم، فضلًا عن توفير المال الذي كان الأهالي لينفقوه على خدمات الرقابة المعقدة والمكلفة.

وتقول سامسونج إن Kids Mode يسمح للأهالي باختيار التطبيقات ومراقبة كيفية استخدام أطفالهم للأجهزة المحمولة مع ضبط المحتوى الذي يتفاعل معه الصغار عبر انتقاء التطبيقات ومقاطع الفيديو والموسيقى التي يمكن الولوج إليها، والفترة الزمنية المسموح للأطفال استعمال الأجهزة خلالها.

وأضافت الشركة أن Kids Mode يتسم بطابع مرح وممتع للاستخدام إلى جانب دوره المهم في مساعدة الأهالي؛ حيث تنبض واجهته المبسطة بالألوان والمفاتيح الكبيرة المصممة لجذب اهتمام الأطفال، مع تقديم آلية تحكم سهلة وتتيح في الوقت ذاته باقة واسعة من الخيارات التي يمكن للصغار استكشافها.

ويأتي هذا الحل مصحوبًا بمجموعة متنوعة من التطبيقات الأصلية الحصرية التي قد تكون محملة مسبقًا أو يمكن تنزيلها لاحقًا، علاوة على المزيد من التطبيقات المجانية، مما يجعل Kids Mode حلًا مناسبًا لأي عائلة.

ومن أجل البدء باستخدام Kids Mode، يجب على الأهالي تنزيل التطبيق من متجر Galaxy Apps، ومن ثم اختيار رمز سري PIN وإنشاء ملف لطفلهم، ليكون التطبيق بذلك جاهزًا للاستخدام.

ويستطيع الأهالي بعدها الدخول إلى Parental Control (الرقابة الأسرية) عبر المفتاح الموجود في الزاوية السفلى إلى اليسار من الشاشة من أجل تخصيص Kids Mode بالشكل الذي يرونه مناسبًا؛ إذ يستطيعون تحديد مدة استخدام الجهاز يوميًا مع اختيار عدد الساعات خلال أيام الأسبوع العادية وعطلة نهاية الأسبوع، والتحكم بقائمة جهات الاتصال، والتطبيقات والوسائط التي يمكن للطفل الولوج إليها، مما يضمن كون المحتوى منسجمًا مع تفضيلات العائلة على الدوام.

يُذكر أن Kids Mode يشتمل تلقائيًا على Kids Store (متجر الأطفال)، وPlay Zone (ركن الألعاب)، و3D Block House (الحجارة التركيبية ثلاثية الأبعاد)، والتي تكون جميعها محملة بشكل مسبق، علمًا أن Play Zone يتضمن العديد من الألعاب الصغيرة التي تظهر فيها الشخصيات الكرتونية الأربعة المميزة لتطبيق Kids Mode، وهي كروكرو، وكوكي، وبوبي، وليزا.

وقالت سامسونج إنه حالما يتم ضبط إعدادات الجهاز، سيكون بمقدور الأهالي تنزيل مزيد من التطبيقات من أجل الاستفادة المثلى من Kids Mode الذي يتيح مجموعةً واسعة من التطبيقات الحصرية والأصلية التي تشتمل على الشخصيات الكرتونية الأربع الخاصة بـKids Mode، مع إتاحة الواجهة سهلة الاستخدام ذاتها.

ومن بين هذه التطبيقات Kids Camera (كاميرا الأطفال)، وKids Drawing (رسوم الأطفال)، وKids Magic Voice (الصوت السحري)، وKids Video (الفيديو)، وKids Call (اتصالات الأطفال)، مما يتيح الكثير من الخيارات الممتعة التي من شأنها تنمية الإبداع لدى الصغار، وفق قول الشركة.

وتتوافر جميع هذه التطبيقات في كل من متجري Galaxy Apps وKids Store، ويمكن تنزيلها مجانًا لتظهر على الشاشة الرئيسية لوضعية Kids Mode؛ حيث تبدو أيقونتها عندما يتم تنزيلها لأول مرة كهدية جميلة يمكن فتحها بالنقر عليها، لتتحول إلى الأيقونة الحقيقية للتطبيق.

وتقول سامسونج إنها منذ أن طرحت حاسوبها اللوحي المخصص للأطفال عام 2013 تواظب على تحسين الأجهزة الذكية المخصصة للأطفال من حيث قابلية استخدامها ومحتواها، وفي هذا الإطار يمثل Kids Mode خطوة كبيرة إلى الأمام لتحسين التجارب التي تتيحها الأجهزة المحمولة للشباب واليافعين.

وكانت الشركة الكورية الجنوبية قد أطلقت حديثًا تطبيق KalimaLock الذكي الذي يهدف للترويج لاستخدام اللغة العربية، ولاسيما في أوساط الجيل الشاب.

وتتلخص آلية عمل KalimaLock – الذي يتوفر عبر متجر Galaxy Store ويتسم بطبيعة تعليمية وترفيهية في وقت واحد- في أنه يجب على المستخدمين وصل النقاط بشكل صحيح لتشكيل كلمة عربية كي يتمكنوا من فتح قفل شاشة اللمس، مما يثري معرفتهم مع كل مرة يستخدمون فيها الجهاز؛ حيث يعلم التطبيق المستخدمين النطق والتهجئة الصحيحين للكلمات، مع التعريف بمعانيها والدلالات المرتبطة بها.

زر الذهاب إلى الأعلى