أخبار الإنترنت

مارك زوكربيرج يدافع عن مشروع ربط الهند بالإنترنت

قام مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك بالأمس بالرد على منتقدي خدمة الإنترنت الأساسية المجانية عبر مقال للرأي تم نشره في صحيفة تايمز أوف إنديا Times of India، والتي تعتبر أكبر صحيفة في البلد.

ويأتي المقال الذي قام فيه مارك بالرد على المنتقدين والمشككين في الخدمة من اجل الدفاع عن تلك الخدمة المثيرة للجدل ضمن الهند، فيما عبر مارك عن عدم تراجعه في سعيه لتوفر خدمة الإنترنت في جميع أنحاء الهند.

وقارن مارك بين مجانية خدمة الإنترنت المحدودة في الوصول إلى المكتبات والمستشفيات، وأضاف مارك “في حين ان المكتبات لا تحتوي على كل كتاب، إلا انها ما تزال توفر عالم من الخير”.

وأكمل مارك زوكربيرج كلامه ضمن المقال “على الرغم من ان المستشفيات العامة لا تقدم كل العلاجات فإنها لا تزال تعمل على إنقاذ الأرواح”.

ويعمل زوكربيرج على توفير خدمة الانترنت الى المناطق المحرومة منها في العالم مثل الهند وأجزاء من آسيا وأفريقيا، وتشكل الهند ثاني أكبر قاعدة مستخدمين للشبكة بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

حيث يبلغ عدد مستخدمي فيسبوك في الهند 132 مليون مستخدم نشط شهرياً، بينما يبلغ عدد المستخدمين الأمريكيين 193 مليون مستخدم نشط شهرياً.

وقامت الشركة والتي يقع مقرها في مينلو بارك في كاليفورنيا في أواخر سبتمبر بتغير اسم موقع الإنترنت الذي يقدم خدمة الإنترنت المجانية من Internet.org إلى الأساسيات الحرة Free Basics في سبيل التأكيد على الجانب الحر والمجاني في مبادرتها.

وكانت فيسبوك قد أطلقت التطبيق والمبادرة في الهند خلال شهر فبراير عام 2015، وذلك عقب إطلاقها في دول افريقية عديدة مثل زامبيا وتنزانيا وكينيا وغانا، وكولومبيا في أمريكا الجنوبية.

وكانت الشبكة الاجتماعية قد تلقت انتقادات عنيفة بسبب مزاعم تخص انتهاك حياد الانترنت، كما يبدو ان مبادة فيسبوك الخاصة بالهند Internet.org لم تجذب العديد من المهتمين هناك وتعرضت للكثير من الإنتقاد والمشاكل.

ويعتبر تطبيق Free Basics جزء من مبادرة الشبكة الإجتماعية Internet.org التي تقوم على جلب الإنترنت لجميع السكان في جميع أنحاء العالم.

ويوفر التطبيق لمحة عن الإنترنت من خلال تقديم مجموعة من الخدمات المجانية مثل ويكيبيديا وفيسبوك حيث يمكن للناس استخدامهم بدون تراكم أي رسوم خاصة باستخدام البيانات.

زر الذهاب إلى الأعلى