أخبار الإنترنت

واتساب يبدأ الحرب بحجب روابط تيليجرام

قام تطبيق المحادثة الشهير واتساب ضمن الإصدار الجديد بحظر أي رابط يخص تطبيق المحادثة المنافس تيليجرام أو يشير إلى الموقع الرسمي للتطبيق، ولاحظ مستخدمو تطبيق واتساب الأمر بعد محاولة إرسال روابط تخص تطبيق تيليجرام ضمن محادثات الواتساب.

وعند محاولة قيام المستخدمين بارسال روابط تشعبية تشير إلى تيليجرام يقوم واتساب بارسالها كرسالة عادية وليس كرابط تشعبي يمكن فتحه عن طريق المتصفح.

كما لا يمكن للمستخدمين نسخ الرابط أو الرسالة للقيام بلصقها في المتصفح أو تطبيق تيليجرام لفتح الرابط، ويتعامل واتساب مع الرسائل أو الروابط الخاصة بتطبيق تيليجرام بشكل يشابه التعامل مع البرمجيات الخبيثة أو الغير مرغوب فيها.

وقد لا يظهر الأمر لجميع المستخدمين حالياً، ولكن الأمر يتم ضمن المحادثات الفردية ضمن واتساب أو ضمن المجموعات أو غرف الدردشة مع حجب اسم المستخدم والرابط المرسل،

وأكد المسؤولون ضمن تيليجرام هذا الموضوع، وأشارو إلى أن الأمر بدأ مع التحديث الأخير لتطبيق واتساب الذي صدر صباح اليوم، والذي يحمل نفس رقم الإصدار للتحديث الصادر سابقاً 2.12.367.

كما أكد متطوعون تابعون لتطبيق تيليجرام ان التحديث الذي صدر صباحاً من واتساب يحمل نفس رقم التحديث السابق والتغير فقط في طريقة تعامل التطبيق مع روابط تيليجرام.

ويبدو أن التحديث الجديد لتطبيق واتساب لم يصل بعد لجميع المستخدمين وهو الأمر الذي يفسر الاختلاف والتباين الذي قد يظهر حول سلوك التطبيق مع الروابط الخاصة بتطبيق تيليجرام.

وكشفت التجارب ان الحجب يطال أيضاً العنوان التشعبي Telegram.com الذي لا علاقه له بتطبيق المحادثة تيليجرام بل يعود إلى صحيفة تصدر من مدينة ووستر بولاية ماساتشوستس.

ويعتبر القيام بحجب الروابط أداة مشتركة مع شبكة فيسبوك المالكة لتطبيق واتساب، وأثارت هذه الطريقة الكثير من الجدل في الماضي وتحديداً في عام 2010 عندما تم توجيه انتقادات لشبكة فيسبوك جراء حجبها الروابط الخاصة بموقع التورنيت Pirate Bay ضمن نظامها الجديد للرسائل.

ويمتلك فيسبوك تاريخ طويل من حجب التطبيقات المختلفة ضمن خلاصة الأخبار الخاصة بالموقع، وواجهت الشبكة في الآونة الأخيرة انتقادات متزايدة لقيامها بمنع المستخدمين وحجب اي وصلة او اي محتوى يخص شبكة الاجتماعية الجديدة Tsu.co التي تقوم بالدفع للمستخدمين أصحاب المحتوى المميز والمفيد وفق نسب مئوية من إيرادات الإعلانات التابعة للشبكة.

ورغم ان سياسة الحجب متكررة الحدوث لدى شبكة فيسبوك إلا انها اول مرة يقوم بها تطبيق واتساب باستعمال هذه الطريقة وبشكل صريح ومباشر.

 

B5ISWZw.0

زر الذهاب إلى الأعلى