أخبار قطاع الأعمال

محكمة أميركية تغرم آبل بدفع 234 مليون دولار لانتهاكها براءة اختراع

أمرت هيئة محلفين أميركية شركة آبل بدفع مبلغ 234 مليون دولار أميركي كتعويض عن استخدامها دون أذن تقنية مملوكة لذراع الترخيص التابع لجامعة ويسكونسن-ماديسون في الرقائق الإلكترونية الموجودة في أجهزة، مثل هاتفي آيفون 6 وآيفون 6 بلس، وعدد من إصدارات الحاسب اللوحي آيباد.

والغرامة، التي فُرضت أمس الجمعة جاءت أقل من الـ 400 مليون دولار، التي طالبت بها “مؤسسة بحوث خريجي جامعة ويسكونسن” WARF، بعد أن وجدت هيئة المحلفين بمدينة ماديسون الثلاثاء الماضي أن آبل انتهكت براءة الاختراع الخاصة بالمؤسسة، والتي تعمل على تحسين كفاءة المعالج.

وكانت “مؤسسة بحوث خريجي جامعة ويسكونسن” قد رفعت دعوى قضائية على آبل في كانون الثاني/يناير 2014 بتهمة انتهاك براءات اختراع تخصها تعود لعام 1998 وتهدف لتحسين كفاءة الرقائق الإلكترونية.

ومن جانبها، قالت آبل إنها ستستأنف ضد الحكم، لكنها رفضت الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وكانت هيئة المحلفين تنظر فيما إذا كانت المعالجات “أي7” A7، و “أي9″، و “أي8إكس” A8X، الموجودة في الهواتف “آيفون 5إس”، و “آيفون 6″، و “آيفون 6 بلس”، فضلًا عن عدد من إصدارات الحاسب اللوحي آيباد تنتهك براءة الاختراع محل النزاع.

ووفقًا لأوراق المحكمة، نفت آبل أي انتهاك، وجادلت بأن براءة الاختراع لم تكن سارية المفعول. وسبق أن حاولت الشركة إقناع مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأميركي بمراجعة صلاحية البراءة، ولكن الوكالة رفضت في نيسان/أبريل الماضي الطلب.

وكانت المؤسسة قد رفعت دعوى قضائية بشأن نفس براءة الاختراع على شركة إنتل المتخصصة في صناعة المعالجات في عام 2008، ولكن تمت تسوية القضية العام التالي خارج المحاكم بعد دفع إنتل مبلغ 110 مليون دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى