أخبار قطاع الأعمال

“آبل” تعلن عن نتائجها المالية للربع الرابع من 2014

أعلنت شركة “آبل” قبل ساعات عن نتائجها المالية للربع الرابع من العام الجاري 2014؛ وهو الربع الأخير من سنتها المالية المنتهي في 27 سبتمبر الماضي، والتي فاقت التوقعات، بعد خيبات أمل المستثمرين في الأرباع الأخيرة نظرًا لتباطؤ نمو الشركة.

وقالت الشركة إن أرباحها بلغت 8.5 مليار دولار أمريكي أو 1،42 دولار للسهم الواحد، كما بلغت إيراداتها 42.1 مليار دولار بفضل الكشف عن أجهزة آيفون الجديدة، وهي أرقام أعلى بكثير من توقعات الشركة التي تراوحت مابين 37 مليار إلى 40 مليار دولار كإيرادات، مع هامش ربحي بمقار 38% مقارنة بهامش ربحي بمقدار 37% من نفس الربع في العام الماضي.

وكشفت الشركة عن مبيعاتها التي وصلت إلى 39.2 مليون وحدة من أجهزة “آيفون”، مقارنة بـ 33.8 مليون وحدة خلال نفس الربع من العام الماضي، مع العلم أن مبيعات جهازي “آيفون 6″ و”آيفون 6 بلس” الجديدين تم تضمين أول 9 أيام لها فقط في نتائج هذا الربع.

وجاءت مبيعات حاسب “آيباد” اللوحي منخفضة قليلًا، حيث كشفت “آبل” أنها باعت خلال الربع الرابع من هذا العام 12.3 مليون وحدة، وهذا الرقم أقل من التوقعات التي أشارت إلى 13.1 مليون وحدة، وكذلك أقل مما حققته الشركة خلال نفس المدة من العام الماضي، والتي جرى فيها بيع 14.1 مليون وحدة من حاسب “آيباد”.

وفيما يتعلق بالحاسبات الشخصية “ماك”، أعلنت “آبل” أنها باعت 5.52 مليون وحدة مقارنة، وهو رقم قياسي جديد تُسجله خلال هذا الربع، وكانت التوقعات تُشير إلى بيع 4.85 وحدة من أجهزة “ماك”.

وتراجعت مبيعات آبل لأجهزة “آيبود”، حيث باعت الشركة 2.6 مليون وحدة من جهاز “آيبود، بانخفاض مقداره 24% من مبيعات العام الماضي خلال نفس الفترة الزمنية، حيث باعت حينها 3.5 مليون وحدة.

هذا وقد توقّعت الشركة أن تنمو إيراداتها خلال الربع الأول من عام 2015، لتصل إلى 63.5 مليار وحتى 66.5 مليار دولار أمريكي، وذلك بالاعتماد على أجهزة الشركة الجديدة التي كشفت عنها مؤخرًا، والتي لم يدخل بعضها في حسابات الربع الأخير من 2014.

زر الذهاب إلى الأعلى