أخبار قطاع الأعمال

جوجل تزيح آبل لتصبح العلامة التجارية الأعلى قيمة في العالم

تمكنت شركة جوجل من إزاحة نظيرها آبل من المركز الأول لتصبح “العلامات التجارية الأعلى قيمة في العالم” لعام 2014، وذلك وفقًا لدراسة جديدة.

وفبحسب الدراسة التي أجرتها “ميلوارد براون”، وهي شركة عالمية تركز على العلامات التجارية والإعلام والاتصالات، انخفضت قيمة العلامة التجارية الخاصة بشركة آبل بنسبة 20% مقارنة بالعام الماضي لتصبح 148 مليار دولار، فيما زادت قيمة شركة جوجل بنسبة 40% لتبلغ 159 مليار دولار.

وكانت استثمارات جوجل في مشروع السيارات ذاتية القيادة، ونظارتها الذكية، وعدد من الشراكات الخاصة بنظام التشغيل “أندرويد” التابع لها، بما في ذلك الساعات الذكية المرتقبة، أسفرت عن 15,4 مليار دولار من الإيرادات خلال الربع المالي الماضي وعن 3.45 مليار دولار من الأرباح.

ووفقًا لقائمة BrandZ الخاصة بشركة مليوراد براون حول العلامات التجارية الـ 100 الأعلى قيمة في العام، سيطرت الشركات التقنية على المراكز الأولى، وهي الأسرع من حيث نمو قيمة العلامات التجارية.

وجاءت شركة آي بي إم ثالثًا في تصنيف الشركات التقنية، وبقيمة 107,5 مليار دولار، ثم مايكروسوفت بقيمة 90,1 مليار دولار، ثم شركة تنسينت مالكة تطبيق التراسل الفوري وي تشات وبقيمة 53 مليار دولار، ثم جاءت شركات، فيسبوك وسامسونج وأوراكل وإتش بي وسيمنز وياهو وتويتر وسيسكو ولينكد إن وإنتل وسوني، على التوالي.

وقال بيتر ويلش، مدير قائمة BrandZ لدى شركة مليوراد براون “إن العلامات التجارية الخاصة بالخدمات الرقمية مثل جوجل وفيسبوك وتويتر وتنسينت ولينكد إن لم تعد مجرد أدوات، فقد أصبح جزءًا من حياتنا اليومية”، حسب تعبيره.

وكانت شركة شركة آبل تمكنت العام الماضي من الاستحواذ على المركز الأول لتصبح “العلامات التجارية الأعلى قيمة حول العالم” لعام 2013، لتضع بذلك حدًا لتاريخ دام 13 عامًا كانت فيه شركة كوكا كولا الأولى دون منازع، وذلك حسب تقرير لشركة “إنتربراند” Interbrand صدر في أيلول/سبتمبر الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى