أخبار قطاع الأعمال

“آبل” تُعلن عن نتائجها المالية للربع الأول من 2014

أعلنت شركة “آبل” الأربعاء عن نتائجها المالية للربع الأول من العام الجاري 2014، والتي فاقت التوقعات، فكان أن ارتفعت نتيجة للأرقام العالية أسهم “آبل” خلال جلسات الأمس، إلى 564.47 دولار للسهم الواحد، وبزيادة قدرها 38.72 دولار أو 7.57 في المئة.

وقالت الشركة إن أرباحها بلغت 10.2 مليار دولار أو 11.62 دولار للسهم الواحد، كما بلغت إيراداتها 45.6 مليار دولار، مقارنة بارتفاع سعر السهم بمقدار 10.18 دولار وإيرادات بقيمة 43.5 مليار دولار كانت توقعها المحللون.

ومع ذلك، أشارت الشركة إلى أنها تتوقع أن تنخفض إيراداتها إلى ما بين 36 و 38 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام الجاري والذي ينتهي بنهاية شهر حزيران/يونيو القادم.

وكشف الرئيس التنفيذي للشركة “تيم كوك” أن “آبل” باعت حتى الآن 20 مليون وحدة من جهاز بث التلفاز “آبل تي في” Apple TV، مقارنة بـ 13 مليون كان قد أُعلن عنها في أيار/مايو الماضي.

وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2014، حققت شركة “آبل” نتائج قوية فيما يتعلق بمبيعات هاتفها الذكي “آيفون”، حيث أعلنت أنها باعت خلال هذه المدة 43.7 مليون وحدة، وهو الأعلى في غير مواسم العطلات.

وتصديقًا لتوقعات المحللين، جاءت مبيعات حاسب “آيباد” اللوحي منخفضة قليلًا، حيث كشفت “آبل” أنها باعت خلال الربع الأول من هذا العام 16.3 مليون وحدة، وهذا الرقم أقل مما حققته الشركة خلال نفس المدة من العام الماضي، والتي جرى فيها بيع 19.5 مليون وحدة من حاسب “آيباد”.

ومع ذلك، تملك حاسبات “آيباد” ما نسبته 95 في المئة من سوق التعليم في الولايات المتحدة، حسب دراسة استشهد بها كوك خلال حدث الكشف عن نتائج الشركة المالية.

وفيما يتعلق بالحاسبات الشخصية “ماك”، أعلنت “آبل” أنها باعت 4.1 مليون وحدة مقارنة بـ 3.95 مليون وحدة تم بيعها خلال نفس المدة من العام الماضي.

وكشف كوك خلال حدث الأربعاء أن برنامج “آيتونز” يملك الآن قرابة 800 مليون حساب، غالبيتها تملك مع حسابات مصرفية، كما بلغت إيرادات الشركة من “آيتونز” خلال الربع الأول من العام الجاري حوالي 2.6 مليار دولار، وهو رقم قياسي.

وجرى الإعلان أيضًا أن شركة “آبل” قامت خلال الأشهر 18 الماضية بالاستحواذ على 24 شركة، كما أن النقد الذي تملكه الشركة يبلغ حاليًا 150.6 مليار دولار، مقارنة بـ 158.8 كانت تملكها خلال الربع الرابع من العام الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى