هل سيتفوق ويندوز 8 على أنظمة الحواسب اللوحية المنافسة؟ شاركنا الرأي

هل سيتفوق ويندوز 8 على أنظمة الحواسب اللوحية المنافسة؟ شاركنا الرأي
صمم ويندوز 8 ليدعم كلاً من الحواسب التقليدية والحواسب اللوحية التي تعمل باللمس

تعتزم مايكروسوفت طرح النسخة النهائية من نظام ويندوز 8 بشكل رسمي وذلك في الخامس والعشرين من شهر أكتوبر/تشرين الأول الحالي. وبالإضافة إلى نظام التشغيل بحد ذاته ستطلق الشركة رسمياً حاسبها اللوحي “سيرفس”، كما ستقوم العديد من الشركات الأخرى أيضاً بإطلاق حواسب لوحية تعمل بنظام التشغيل الجديد ومنها إتش بي وأسوس ولينوفو وديل وغيرها.

وتأمل مايكروسوفت دخول سوق الحواسب اللوحية من أوسع أبوابه بفضل نظامها الجديد المصمم كي يدعم الأجهزة ذات الشاشات اللمسية، والذي يتمتع بالمرونة الكافية ليعمل سواء من خلال اللمس فقط، أو من خلال الفأرة ولوحة المفاتيح عبر واجهته التقليدية.

وقد قدمت مايكروسوفت ويندوز 8 بنسختين. الأولى Windows RT  وهي النسخة المخصصة للعمل على الأجهزة التي تحمل معالجات تعمل بمعمارية ARM، وهذه النسخة تنافس بشكل مباشر الحواسب اللوحية بنظام أندرويد و iOS  وتعمل بواجهات “ميترو” لكنها لا تدعم تشغيل نسخة سطح المكتب التقليدية من تطبيقات ويندوز بل تحتاج إلى تطبيقات خفيفة مطورة خصيصاً لهذه النسخة.

النسخة الثانية Windows 8 Pro هي نسخة ويندوز الكاملة الخاصة بأجهزة سطح المكتب، وهي قادرة بالتالي على تشغيل نسخ سطح المكتب الكاملة من تطبيقات ويندوز مثل تطبيقات مايكروسوفت أوفيس وفوتوشوب وغير ذلك، كما أنها قادرة أيضاً على تشغيل التطبيقات الخفيفة المصممة لواجهات “ميترو”. ويمكن لهذه النسخة أن تعمل سواء على أجهزة الكمبيوتر التقليدية أو على الحواسب اللوحية، مما يعني بأنها تنقل تجربة ويندوز الكاملة التي اعتاد عليها مئات الملايين من المستخدمين.

ومع بروز عصر الحواسب اللوحية القابلة للتحوّل، والتي يمكن تحويلها عند الحاجة إلى حواسب محمولة عبر ربطها بلوحة مفاتيح خاصة، يمتلك ويندوز 8 فرصة نجاح كبيرة في هذا النمط من الأجهزة التي تحاول تقليص المسافة بين الحاسب اللوحي والحاسب المحمول، وبما أن نظام ويندوز يقدم تطبيقات إنتاجية ضخمة وشهيرة، فقد ينجح بالفعل إلى جذب المستخدمين إلى استخدامه على حواسبهم اللوحية إضافةً إلى حواسبهم التقليدية.

هل تعتقد بأن مايكروسوفت ستنجح في اقتطاع حصة كبيرة من سوق الحواسب اللوحية؟ هل تتوقع بأن نظام ويندوز 8 قد يسحب البساط من تحت iOS وأندرويد فيما يتعلق بالحواسب اللوحية؟ أم أن مايكروسوفت لن تنجح في تحقيق أي اختراق حقيقي في سوق الحواسب اللوحية كما لم تنجح حتى الآن في اقتطاع أي حصة كبيرة تذكر من سوق الهواتف الذكية؟ دعنا نعرف رأيك ضمن التعليقات.

التعليقات: 33

  1. Mohamad Hamed

    اعتقد ان مايكروسوفت ستنجع بشكل كبير لان لا جديد للانظمة الاخرى و مثال لذلك الايفون 5 ما الجديد ؟؟!!! الجهاز زاد فى الطول و لايوجد اختلاف عن ما سبقه

  2. Mohamad Hamed

    ثانيا بعد تجربة ويندوز 8 من شهور لا استطيع العودة لويندوز 7 حيث اجده بطىء و لا جديد و هذا على الاجهزه العادية ما بالك عند استخدامه على جهاز بشاشة لمسية

  3. مشاري العنزي

    صدقوني أن مايكروسوفت ستنجح نجاح باهر مثل نجاح أبل بهذا الوقت بفضل نظامها الجديد وغير ذلك سوف تنتج هواتف تعمل بنظامها الجديد وستصبح خلال السنتين القادمتين من أكبر شركات الهواتف الذكيه بالعالم ..

  4. robben

    نظام ويندوز 8 رائع فعلا و هو ابداع حقيقي و اعتقد بانه سينجح و سيكون المنافس الوحيد للأندرويد

  5. Abdalla Nasr-Eldien

    اعتقد ان مايكروسوفت ستنجح في اقتطاع حصة كبيرة من سوق الحواسب اللوحية, فالان ويندوس 7 قد حقق نجاحا ملحوظا على الكمبيوترات المكتبيه والدفتريه فما بالك بنقل تلك التجربه على الحواسب اللوحيه! فبالتاكيد ستكون تجربه روعه وناجحه.
    وفي السنين المقبله اتوقع ان تنتزع مايكروسوفت الحصة الاكبر من iOS وأندرويد, كما انها ستعزز قوتها في انظمة الهاتف الجوال في السنين المقبله القريبه بفضل خبرتها البرمجيه على نطاق الحواسيب, فمن يحقق نجاحا في احد الجوانب اكيد سينتشر النجاح الى بقية الجوانب الاخرى.
    تحياتي, عبد الله نصر الدين

  6. محمود

    اظن انها ستكون بداية جميلة جدا لمايكروسوفت في سوق الحاسبات اللوحية لكن ستواجه بعض الصعوبات في بداية اطلاقها و حتى ليس بعض الصعوبات بل الكثير منها و ذلك لان لا يوجد تطبيقات كافية مثل الذي على الاندرويد و الايفون نعم نظام الويندوز يملك الملايين من البرامج لكنها جميعها مصممة للعمل بالكيبورد و الماوس و ليس بتقنية اللمس وهذا بحد ذاته سيشكل مشكلة فقط في بداياته لحين اطلاق المطورين تطبيقات لنظام ويندوز و نحن نعلم ان ويندوز يملك تطبيقات لمسية لكنها لا تنافس ابدا تطبيقات الايباد و الاندرويد وفي النهاية اظن ان النظام سيكون من افضل المنافسين و افضل الانظمة لكن هذا سيتطلب وقت كبير و ليس هذا بالسهل

  7. Socotoly Corp

    بالتأكيد ستنجح مايكروسوفت فهو نظام رائع خصوصا أنها قد دمجت كل خدماتها في واجهة واحدة وأيضا طورت ويندوز فون على نواة ويندوز وهذا سيتيح للمطورين تطوير برامجهم على النظامين بسهولة

  8. عماد مطر

    خبرة ميكروسفت الطويلة افرزت نظام قوى سريع ثابت سيكون لة مسقبل واعد والدليل ان شركات كثيرة اصدرت اجهزة تحمل النظام الجديد لميكروسفت .

  9. محمد

    نظام الويندوز لديه خبرة كبيرة وبالتالي من الصعب التنافس معه وبدون شك سيقول كلمته قريبا وأعتقد أنه سيحقق نجاحا باهرا

  10. عمار الصافی

    بالتاکید ستنجح ومیکروسوفت هی من طور الکمبیوتر لیصل الی مستواه الحالی نحن بانتظار النسخه النهائیه بکل شوق

  11. رامي السهام

    بعد تجربتي للاصدار الاخير للوندوز 8 ارى ان هذا الاصدار سيسقط سقوطا مدويا كسقوط فيستا واكثر بكثير

  12. Abdoctor

    ستأخذ حصة لكن من أبل نظرا لعزوف الاخيرة عن تقديم الجديد و القوي كما كانت,كذلك لأن Google التفتت للتو لتطبيقات الحواسب اللوحية ما يعني أن مازال لاندرويد المزيد مما يقدم و كذلك لينوكس عامة،فما تقطعه Microsoft في 3 سنوات يقطعه لينوكس في 6 أشهر.
    الضجة الذي تحدثها Mcrosoft بWindows 8 تذكرني بالضجة التي احدثتها قبل طرح Windows Vista الذي باء بالفشل لذا أتوقع له نفس المصير خاصة أنها عادة قديمة من Microsoft لذلك انا متشوق لاصدار اوبنتو 12.10 الذي سيصدر بعد اسبوع اكثر من تشوقي ل Windows 8.

  13. Ali Kniesh

    أعتقد نعم وذلك لعدة أسباب:
    1- أول إشارة يجب التنويه لها هو أن عملية التقريب بين الأجهزة اللوحية إلى الحواسيب الشخصية مهمة للغاية لأن هذا يتيح للمستخدمين الذين يعملون على الحواسيب الشخصية العمل على الجهاز اللوحي وذلك بوصل كيبورد وماوس إليها فقط.
    2- التطبيقات مهمة للغاية حيث أننا نعلم أن معظم المستخدمين الذي قد تعودو على برنامج أو نظام معين من الصعب أن يغير وأنا أعتقد أنا مايكروسوفت ستدمج البرامج بالتطبيقات كبرنامج فوتوشوب وأوتوكاد وأوفيس و……..إلخ
    أما بالنظر لتطبيقات الأجهزة اللوحية نراها عادية جداً ولا يوجد فيها البرامج المعروفة التي يستخدمها موظفو الشركات ومديري الأعمال و….إلخ
    لهذا من ناحية البرامج والتطبيقات لها الحصة الكبيرة
    حتى لو أن معظم البرامج ليست مجانية وحتى لو توفر بعض البرامج لأنظة أخرى ولكن أغلبية البرامج فهي مصممة خصيصاً لأنظمة مايكروسوفت
    3- الأخطاء التي حصلت مع شركات الأجهزة اللوحية جعلت مايكروسوفت تكون واعية أكثر بعد أن راقبت السوق وما يحتاجه المستخدم.
    4- من ناحية نظام التشغيل نحن نعلم أن أبل لا يمكن تنزيل نظامها إلا على أجهزة أبل ولا يمكن تعديلها أيضاً وهذا يعطيها إمتياز بالجودة لهذه الشركة ولكن لا يعطي المجال لشركات التصنيع تبني هذا النظام ولا حتى تعديله أو تنزيله فلهذا سيكون توجه هذه الشركات إلى غير هذه الشركة.
    أما بالنسبة لآندرويد فالمشكلة أن نظام التشغيل مفتوح المصدر فهذا يتيح لأي مبرمج التعديل عليه وأي خطأ قد يتضرر الجهاز المنزل عليه هذا النظام المعدل ونحن نعلم أن المستخدمين لا يكتفون بنظام تشغيل الشركة غالباً وهنا تفقد شركة غوغل الجودة وتمنحها الإمتياز لإنتشار هذا النظام.
    أما مايكروسوفت فتدمج الإثنين معاً بحيث أنه لا يمكن تعديل النظام ولكن يمكن تنزيله على أي جهاز يحقق المتطلبات لهذا النظام فبإعتقادي سيكون هذا النظام أكثر إنتشار من أي نظام تشغيل آخر للأجهزة اللوحية.
    5- لا يجب أن ننسى حصة مايكروسوفت من السوق في مجال أنظمة التشغيل وهذا يعطيها أولوية في صنع نظام عالي الجودة والمواصفات.
    هنالك الكثير من التفاصيل الدقيقة ولكن لا يمكن الحديث عنها بتعليق…

  14. MOHAMMED

    بالبداية ، كما نرى من وجهات نظر معظم القراء فان الغالبية تعتقد ان نظام ويندوز 8 سوف يحقق نجاح باهر ويسيقتطع حصة كبيرة من سوق الحواسيب اللوحية.
    من وجهة نظري كمتتبع لشركة مايكروسوفت وتقنياتها ومنتجاتها ، انضم للاصوات السابقة بان النظام سوف يحقق نجاح مقنع وسيقتطع حصة لا بئس بها من السوق ، ولكن حسب رؤية الشخصية ، النظام وسيط بين الحواسيب المكتبية واللوحية ، الاختراق الحقيقي لسوق الحواسيب اللوحية ولربما انتزاع الصدارة من شركة ابل سيكون بنسخة اخرى غير ويندوز 8 مخصصة فقط للاجهزة اللوحية ، كما يرى المتابع للشركات المصنعة للاجهزة فان معظم الاجهزة التي سوف تطلق من بل تلك الشركات اجهزة هجينة تجمع بين الاجهزة اللوحية والاجهزة الشخصية ، وما سيعزز ويشجع في نجاح نظام ويندوز 8 الخطوة التي قامت بها مايكروسوفت من خلال اصدار الحاسب اللوحي الخاص بها “سيرفس”، كما ذكر باحد الردود السابقة ، احد الاسباب التي ستعطي دفعة قوية لنظام ويندوز 8 نوعية البرامج والتطبيقات التي اعتاد عليها المستخدمين ، والتي تتوفر على نظام ويندوز ولا توجد على غيره من الانظمة.
    ما يزال الطريق طويل امام مايكروسوفت ، بدانا بالفعل نرى اجهزة متنوعة وكثيرة ستتبنى النظام بانتظار اطلاق النظام بشكل رسمي حتى يتم اطلاقها بشكل رسمي ، وذلك التنوع في الاجهزة سوف يعطي افضلية لمايكروسوفت على ابل وكذلك على نظام اندرويد ، الذي حتى الان لما ينجح باقتطاع حصة جيدة من السوق رغم النجاح الباهر الذي حققه النظام في سوق الاجهزة الخلوية.
    ملاحظة شخصية ، اعتقد بان نجاح ويندوز 8 سوف يساعد بنجاح ويندوز فون 8 الذي يتشارك معه بعدة خصائي واهمها مشاركتهم نفس النواه.
    بانتظار ما سيحدث بالايام المقبلة وسنرى هل سينجح ويندوز 8 او كما قال البعض سيفشل كما فشل نظام فيستا من قبل.

  15. Amer Al-khaldi

    انا راح اختصر الكلام بنقاط
    . تفوق مايكروسفت البرمجي على باقي النضائر واضح للعيان 95% سيطرة على سوق الحواسيب يعطيها افضلية برمجية وخبرة سنين كبيرة
    . ويندوز 8 راح يربط التاب والحاسب والفون بعالم واحد على شبكة الانترنت وهذا ما يفضله المستخدم اينما ذهبت تكون متواصل مع الاخرين بنفس الطريقة ونفس العوالم لا يوجد اختلاف برمجي
    . ويندوز 8 قلص الخيارات واصبح بوسع الواحد تصفح الاخبار جميعها من ايقونة واحدة اضافة الى ايقونة خاصة للالعاب للتحدي اضافة الى ايقونة للصور والميديا تكون جميع حساباتك مفتوحة وتحدث باستمرار ” فيس بوك تويتر انستجرام فلوكر وغيرها من الشبكات”
    . واخيرا ان ويندوز 8 سيكون على اكثر من جهاز وهذا يعطيك خيارات كثيرة من حيث وضوح الشاشة وحجمها ومعالج الجهاز وسعره كأنك تشتري كمبيوتر فالمواصفات بستطاعتك تحديدها على حسب قدرتك المالية

    وهذا ما فشلت ابل ب فعله فاصبح الجهاز واحد لدى الجميع بقدرة واحدة وسعر واحد قد لا يخدم ذوي الدخال المحدود

  16. محمد

    اكيد طبعا بينجح لان مايكروسوفت شركه كبيره او اقدر اقول افضل شركه في هالمواضيع خصيصا ان ابل طلعت خايسه والاندرويد شركه مع نجاحها لايمكن توصل عظمة مايكروسوفت :D

  17. سليمان

    أما ما يتعلق لويندوز Windows RT فهو في حقيقته كويندوز 7 فون, الفرق أنه كبر ليتلائم مع شاشة الجهاز للوحي, ولا أعتقد أنه ستغلب على ios أو android, ولك أن تنظر إلى منزلة أجهزة ويندوز فون في السوق حاليا لتعرف ذلك .

    أما Windows 8 Pro فقد حصل له تطوير على ويندوز 7 من جانبين :
    أحدهما : السرعة والخفة والسلاسة, وقلة استهلاك البطارية, وهذا جانب ممتاز, وتشكر عليه مايكروسفت, لكن هذا الجانب هذا لا مدخل له في تهيئة النظام للمس فعليا .
    الثاني : إضافة واجهة تحتوي على صناديق معلوماتية وأيقونات واختصارات كبيرة ومهيئة للمس, وبواجهة جذابة نسبيا, وهذا -في نظر مايكروسفت- هو ما هيأ النظام للدخول إلى عالم اللمس .

    ومن وجهة نظري أن هذا غير كاف في تهيئة النظام للمس, لأنه مجرد اختصارات, وأيقونات, أما واجهة النظام الأساسية فبقيت -للأسف- كواجهة النظام السابق تقليدية وغير مهيئة للمس, وكان المفترض التعديل على واجهة النظام الأساسية وبشكل جذري لتتناسب مع اللمس .

    فإذا أخذنا هذا بالاعتبار مع البطء الشديد لدى مايكروسفت للتطوير, مع كون البرامج والتطبيقات المؤهلة للمس في هذا النظام تعتبر قليلة مقارنة بمنافسيها, فلا أعتقد أن مايكروسفت ستعد منافسا فعليا للأنظمة الأخرى في الأجهزة اللوحية فضلا عن أن تتفوق عليها .

  18. mohamed sayed

    أري ان الجهاز سينجح لأن المستخدمين حول العالم يحبون ويندوز بالإضافة إلي ان الجهاز في حد ذاته مواصفاته رائعة وتصميمه جيد وسعره مماثل لسعر الأجهزة اللوحية الأخري في السوق بالإضافة للتوافق الكبير بين الجهاز وبين أجهزة الحاسب التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز8

  19. الاشقر

    انا جربت وندوز 8 النسخة العربية ووجدت فيه مزايا كثيرة ممتازة مثلا المظهر الرائع ولا يحتاج الى تعاريف كثيرة والسرعة الفائقة في النت وكذلك سرعة الحاسبة والاختصار في الوصول الى الهدف مثل التطبيقات او الملفات او المجلدات وكذلك منيع من ناحية الامان وجدار الحماية لدرجة انني استغنيت عن برنامج مكافحة الفيروسات . ولكنني واجهت مشكلة التوقف لاكثر من مرة مع فقدان مؤشر الماوس مما يضطرني لتوقف الحاسبة القسري …..وشكرا

  20. kerneleisa

    لالالالالالالالالاالالالالا لا اعتقد ذلك نهائي هتبقي مجرد ضجه بس مش هتستمر فتره طويلة

  21. نادر

    نجاح مايكروسوفت هو في استمرار مشاريعها السابقة الى جانب الوندوز 8
    ماذا سيحل بنظام وندوز سيرفر 2008
    وهل ستتحول مايكروسوفت الى اللمس بالكامل .
    لايزال المجتمع التقني يتعامل باللمس وبسطح المكتب التقليدي ولم يحن الوقت للتحول الكامل الى الى شاشات اللمس

  22. Mojtaba

    اذا لم تتدارك مايكروسوفت خطأ ازالة قائمة start من النظام وندوز 8
    فانها ستتعرض لخسائر مثلما تعرضت له حين انزلت النظام Windows ME والنظام وندوز Vista

    لااظن ان كل المستخدمين جاهزين للانتقال الى بيئة ال Touch screen

  23. بشير رحماني

    أتوقع النجاح لمايكروسوفت بل أتوفع أن تتتفوق على منافسيها لسبب بسيط: سهولة استخدام برامجها خصوصا المكتبية إضافة إلى تعود المستخدم عليها: ولو نظرنا بعمق الى احتياجات المستخدم العادي نجدها لا تخرج عن:
    - البرامج المكتبية: الأوفيس
    - برامج المحادثة والتخاطب: الماسنجر والسكايب
    - الألعاب

    كما أن نسبة البرامج التي سيتم قرصنتها ستكون بنفس مستوى برامج الحاسوب العادي وهي أحد أسلحة مايكروسوفت في الانتسار والسيطرة على سوق البرامج.

  24. عمر

    اتوقع ان تنجح بشكل كبير، لكن ما يميز الاندرويد مثلا وجود برامج بالهبل مجانية وتوفر خدمات كافية لاشباع رغبة المستخدم، لكن ما يميز ويندوز كما اتصور أنها كما تعودنا في الكمبيوترات العادية نظاما سلسلا وسهلا ومتعودين عليه سيشدنا ذلك إلى جهاز لوحي يعمل بنظام وبرامج نعرفها ونجيد التعامل معها إلى حد الاحتراف لو بالغنا قليلا في التعبير عن ذلك.. تحياتي

  25. ابن عبداللاه

    باعتقادي .. نجاح ميكروسوفت لن يكون كبيرا في الأجهزة اللوحية الخالصة، لكن ستكون فرصتها سانحة في الأجهزة الهجينة، لأنها أجهزة تعمل كحاسب شخصي بنظام كلنا يتعامل معه ، وهذا يسهل على ميكروسوفت الدخول من هذه البوابة إلى عالم الحواسب اللوحية لكن فقط الهجينة حد تقديري.

  26. عبد الوهاب علاف

    أبل كانت الشركة الرائدة التي أدخلت الواجهة الرسومية لأنظمة التشغيل في الثمانينات من القرن الماضي (بقيادة شاب مبدع اسمه ستيف جوبز) ولكن بعد ذلك سيطرت مايكروسوفت على أنظمة التشغيل من خلال ويندوز 3.1 وبعده ويندوز 95 الشهير (بعد انفصال جوبز عن شركته). وبعد عودة المبدع جوبز إلى أبل عادت الشركة إلى الواجهة مرة أخر بمنتجات ثورية (أبل فون و آيباد)، فهل يعيد التاريخ نفسه و تسيطر مايكروسوفت على أنظمة التشغيل التي تعتمد تقنية اللمس ويكون ويندوز 8 هو نقطة التحول؟ (وخصوصاً بعد رحيل المبدع جوبز).
    اعتقد أن مايكروسوفت تستطيع ذلك ولكن سيستغرق ذلك بعض الوقت، حيث أن عدد البرامج في متجر ويندوز لا يقارن بمتجر أبل أو أندرويد. ولكنها البداية فقط بالنسبة لمايكروسوفت التي تمتلك أدوات برمجية (Visual Studio) رائعة وقاعدة كبيرة من المبرمجين حول العالم.
    بالنتيجة : Windows 8 ربما يكون نقطة التحول.

  27. Professional

    لن ينجح بل ستهوي به مايروسوفت أكثر من ويندوز فيستا الذي باعتقادي أفضل من ويندوز 8 وقد تراجعت نسبة مبيعات جهاز (Surface) بنسبة 20% وهو الجهاز الأساسي الذي يدعم ويندوز 8

  28. الشقاوي

    بعد التحية ،،

    بأعتقادي سيكون قفزة تتخطى بها جميع المسوقين الحالين فلقد جندة الخبراء والمبرمجين ورصد المليارات لهذا فهو قنبلة العام 2013 وخصوصاً للمحترفين ورجال الأعمال وحتى محبي الألعاب وعلاوة عليه أستخوذت على كل ما يتمناه المستخدم من برامج وتبطيقات تمتلكها.

    هذا عصر ميكروسفت القادم

  29. رضوان كريم عبد

    من غير المعلوم نهاية المنافسة حالياً حول سوق الاجهزة اللوحية لكن دعونا نفكر قليلاً ابل العام الفائت 2011 كانت مسيطرة بنسبة 67% اما الان فبنسة 50% انا اعتقد ان انظمة التشغيل مفتوحة المصدر لها مستقبل واعد..

  30. علي

    نعم ونجاح باهر ايضا
    وليس السر في ان مايكروسوفت تقدم الافضل في مجال التقنيه
    لكن سوف تفوز لانها مسيطره على نسبة كبيره من اجهزه الكمبيوتر حول العالم
    وبالاضافات القادمه من خلال جهاز surface سوف تضيف اضافات جباره لهذا الاحتكار
    وهذا لايعني ان مايكروسوفت تفوقعت لكن هي حاولت ان تتفوق والفوز يعود لاحتكالها السوق

    طبعا اتكلم عن جهاز Surface Windows 8
    اما الجهاز الاخر فا لايختلف عن سامسونق نوت ولا الايباد
    ولا اتوقع لها نجاح في هذا المجال لان من سبقوها سيطرو سيطره واضحه على السوق

    اما جهاز WIndows 8 فلا منافس لها فيه

  31. فيصل

    اذا استطاع مايكروسوفت حماية وندوز ٨ من الفيروزات والاختراقات واصبح سهل يستطيع استخدامه الجميع سيتفوق بدون كلام

ضع تعليقك