"أخوان بوك"شبكة اجتماعية خاصة بالمسلمين

الموقع يسعى ليكون نسخة إسلامية من "فيس بوك"

“إخوان بوك” هو موقع اجتماعي على غرار موقع “فيس بوك” الشهير أطلقته جماعة “الإخوان المسلمون” المصرية بداية يوليو/تموز الجاري ولا يزال في طور تكوين قاعدة مستخدميه.

والغرض من هذا الموقع بحسب القائمين عليه هو توفير شبكة اجتماعية خاصة بالمسلمين تتفق مع “أحكام الشريعة الإسلامية”.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية فإن الموقع يشبه “فيس بوك” ويتميز باشتماله على جميع الخدمات والوظائف التي يقدمها الموقع الشهير ولكن ما يفرق بينهما هو الاسم: “إخوان بوك”.

وبلغ التشابه بين موقع “إخوان بوك” وموقع “فيس بوك” درجة استخدام عنوان إلكتروني شبه متطابق Ikhwanfacebook.com. وهو يقدم حزمة من الخدمات التقليدية تتشابه 100% مع شبيهه الأكبر “فيس بوك” بدءا من تمكين مستخدميه من تشارك الصور والمواد الفيلمية وإنشاء مجموعات خاصة ووضع استطلاعات الرأي، فالهدف كما هو واضح من ذلك التطابق عدم تشتيت المستخدمين المعتادين على استخدام “فيس بوك” وجعل انتقالهم إلى الموقع الجديد سلسا وبدون صعوبات.

وبرأي أحد الخبراء فإن “موقع الإخوان سيفتقد لأهم ميزة تصبغ “فيس بوك” وهي إمكانية إجراء مناقشات حرة وتقديم نقد يتسم بطابع انفتاحي ولا يعرف المحرمات؛ “فإخوان بوك” ما هو إلا وسيلة دعاية يمكن التحكم بها وتعطي انطباعا بالانفتاح على آخر مستجدات العصر”

لكن أعضاء “إخوان بوك” لا يتفقون مع هذا الرأي، فهم يصفون شبكتهم بأنها مكملة “لفيس بوك” ولكنها تتبنى مفهوما أكثر احتراما للحياة الشخصية لأعضائها وأكثر توافقا مع أحكام الشريعة الإسلامية. كما أن الفكرة في حد ذاتها ليست بجديدة على الإخوان فهم قد أطلقوا أيضا موقعا مشابها للموقع الموسوعي “ويكيبيديا” هو “أخوان ويكي” كما أنشأوا نسخة تجريبية من “يوتيوب” اعتمدوا لها اسم “إخوان تيوب”.

التعليقات: 15

  1. محمد فارس

    نحن نسعد بهذه الإنجازات الرائعة

    ولكن كنت أتمنى لو كان للموقع اسم مستقل وليس فيه تقليد لموقع آخر خصوصاً إذا كان موقع مشهور مثل الفيس بوك لأني أعتقد أن الموقع إذا انشهر قليلاً سوف تطالب شركة الفيس بوك بتعويض لاستخدام اسمها التجاري كما هو واضح في العنوان facebook وربما تطالب بالدومين أيضاً.

  2. علي

    مسخرة…
    واضح انو موقع للتجارة في محاولة لتقليد الفيسبوك, حتى أنك تستطيع الدخول إليه من حسابك للفيسبوك الأصلي, يعني أنه مرتبط به مباشرة.اعملو شي نفتخر إنه إختراعنا.

  3. يسو اليسو

    اولا مبارك لكم هذا المشروع والذي اسال الله ان يوفقكم فيه خدمه للاسلام والمسلمين ثانيا ارجوا الابداع لانكم بداتم من القمه فالابداع مطلوب من البدايه لكسب الناس ثالثا نصيحه اخويه اياكم والاقتباس اكتشفوا اخترعوا ولاتاتوا بما ليس لكم والله اسال ان يوفقكم اميين اميين رب العامين

  4. ام فاطمة

    انا فخورة جدا بشباب الاخون واتمنى الا يتراجعوا عن اى فكرة بدؤها ويحاولوا الاستفادة من اراء الاخرين

  5. sarbast

    اخوانى المسلمين العرب الاعزاء عندماتكتبون تعليقاتكم لاتكتبوا ياعرب بل اكتبوا يا مسلمين لان لافرق بين العربى اوغيرعربى فى الاسلام عرب ادل بعروبته ولكن عندما يقدمون الاسلام قبل العروبه ستكونون عزيزين على الارض الله وبين يدى الله اخوكم المسلم الكردى فى كردستان العراق َ

ضع تعليقك