تحت الضوء

شبكة Orkut تتراجع في الهند وتحافظ على مكانتها في البرازيل

قد لا يعرف الكثيرون أن الشبكة الاجتماعية Orkut التي حققت نجاحاً محدوداً على الصعيد العالمي ونجاحاً كبيراً في كل من الهند والبرازيل هي في الأصل مملوكة لشركة Google والتي تقوم بتشغيلها أيضاً، لكن مسألة انتشارها ونجاحها في الهند على وجه الخصوص أصبحت موضع شك.

فقد أوضحت الإحصائيات الأخيرة أن مستخدمي Orkut أصبحوا أكثر اتجاهاً إلى الشبكة العالمية الأولى “فيسبوك”، ففي شهر مايو/أيار الماضي جذب “فيسبوك” نحو 18 مليون زائر “فعلي” من الهند وهو رقم كبير مقارنة مع عدد مشتركي Orkut والبالغ 19.7 مليون مستخدم وفقاً لأرقام مؤسسة ComScore.

كما استطاع “فيسبوك”أن يحقق معدل نمو في الهند بلغ 177% بعدد مستخدمين بلغ 6.5 مليون مستخدم، فيما حققت شبكة Orkut معدل نمو محدود بلغ 35%، ويرى الخبراء أن “فيسبوك” قد يستطيع التغلب على Orkut بعد صدور احصائيات شهر يونيو ليحتل موقع الصدارة ويكون الموقع الاجتماعي الأول في الهند، وكانت خدمة Google Trends قد كشفت أيضاً عن تفوق “فيسبوك”على Orkut في شهر يونيو الماضي.

وقد استطاع “فيسبوك” أن يحقق النجاح في الهند بعد أن أبدى قدراً كبيراً من الاهتمام بهذا البلد الكبير، حيث قام بتعيين نحو 500 موظف هناك حتى الآن.

يذكر أن السوق الكبير الثاني لشبكة Orkut ما زال آمناً حتى الآن حيث يبلغ عدد زائريه ً 29 مليون زائر شهرياً في الوقت الحالي مقارنة مع عدد زوار “فيسبوك” الشهري في البرازيل والبالغ عددهم 8 ملايين زائر فقط.

وأوضحت الأنباء الأخيرة أن Google لا تعول كثيراً على نجاح Orkut بل أنها تسعى حالياً لتقديم بديل ومنافس قوي لموقع “فيسبوك” عبر مشروعها المسمى Google Me والذي قد يشبهه كثيراً لكنه لن يكون مطابقا له.

زر الذهاب إلى الأعلى